آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-12:10ص

المايسترو ابوبكر الماس جوهرة من الزمن الجميل غالية الاثمان ورواية جميلة من ذاك الزمان وأهداف أجمل عالقة في الأذهان

الجمعة - 21 أكتوبر 2016 - الساعة 05:58 م

د. مهدي باعوضة
بقلم: د. مهدي باعوضة
- ارشيف الكاتب


الكابتن ابوبكر الماس من مواليد يوليو 1955م عدن بزغت نجوميته ولمع بريقه وكتب تاريخه باحرف من نور في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي ولقب بلاعب القرن في استفتاء اجري في ذاك الزمان  ولقبته الجماهير بالجوهرة لجمال لعبة بالطول بالعرض وأهدافه الرائعة أثناء المباراة او في الأوقات القاتلة منها ودماثة خلقة وابتسامته الدائمة.

الكابتن ابوبكر الماس جوهرة اليمن عضو المنتخبات الوطنية لجمهورية اليمن الديمقراطية من 1979 حتى  1989 واحيانا كابتنها وعضو منتخب اليمن عام 1990 ولاعب نادي التلال الرياضي وقائدة.

المايسترو ابوبكر الماس شخصية اجتماعية مرموقة محبوبة حبيب الناس مرعب الحراس دائما يرفع الكأس هذا الرجل الخلوق الودود المتواضع المبتسم دوما يحب الخير لبلدة و للجميع ويخدم الناس بأي زمان ومكان ويتفاعل مع قضاياهم الاجتماعية.

اللاعب الكبير ابوبكر مهاجم من الطراز الاول أفنى حياته حبا في الرياضة اسعد الجماهير العريضة كلاعب موهوب فنان يضعها في الزاوية في حلق المرمى بإتقان فتصدح جماهير القلعة التلالية وتهتف بأهازيجها المعروفة والله ياتلال لما حبيتك والله باتلال#والرياضة فن واخلاق والماس (التلال)فارس عملاق#حسدوني الناس لما حبيتك حسدوني الناس#.

قدم الكثير والكثير لهذا البلد في مجال الرياضة لليمن وخاصة لعدن ثغرنا الباسم مالم يقدمه لاعب غيره ومن كان يشبه الماس في زمانه في الميادين وفي تطويع الكرة كمراوغ فنان ومن كان ينطق الشباك ومن كان يتلاعب بدفاعات الخصم ومن كان يسجل اجمل الاهداف وتتغنى الجماهير باسمة ومن كان ترفعه الجماهير على الاكتاف ولكن اصبحنا قوم ننسى فذاكرتنا للاسف اصبحت كذاكرة السمك (التي هي اصلا لثواني ودراسة علمية حديثة تقول انها 12يوم ودراسة اخرى تقول لاشهر) اصبحنا ننسى او نتناسى المبدعين في كل المجالات وللاسف اصبح عدم الوفاء لمن يفني حياته في مجال تخصصه هو من طباعنا والشواهد كثيرة فهل تغيرت جينات البشر؟؟؟

في الزمن الماضي وحتى الان نتذكر مبدعينا بعد وفاتهم اي بعد فوات الاوان ونترحم عليهم ونخطب خطبة عصماء لاتنفع ولاتذر ونكرمهم بشهادة شكر ورقية لاقيمة لها ترميها الأسرة بعد خروج المسؤولين.

اذا ما شاءت الاقدار وولدوا هؤلاء النجوم في بلدان اخرى لشاهدنا العجب العجاب كيف يعاملوهم؟ وكيف يهتموا بهم؟وكيف يبجلوهم؟ وكيف يقدروهم؟ وسيعملون لهم تماثيل تخليدا لهم ولإعمالهم الإبداعية الرائعة العظيمة ولموهبتهم النادرة.

فالأجانب يكرمون مبدعيهم وهم احياء و بطريقتهم المتطورة الرائعة والتي تليق بمقامهم ومكانتهم اكانت بالمناصب المناسبة لتخصصهم ولجهدهم او بالترقيات اويكرموهم بجوائز مادية والاهتمام بهم في حياتهم الخاصة لأنهم مبدعين متميزين قدموا عصارة جهدهم وافنوا حياتهم في خدمة ابناء وطنهم ووطنهم بتفاني وإخلاص واسعدوا جماهيرهم فيردوا المسئولين المحترمون لهم ذلك العمل الجميل بأحسن منه تقديرا وعرفانا لهم.

على المسئولين  وعلى اولياء الأمر ان يكافؤا هؤلاء الرموز الذين خذلهم الزمان واهل الزمان ويردوا لهم الاعتبار ويردوا الجميل لمن دقدقهم اهل الزمان والزمان ايضا ويضعون الرجل المناسب في المكان المناسب تقديرا لهم ولإعمالهم الإبداعية الماثلة للعيان فالوفاء من شيمة الرجال والحاكم او الوالي سيكبر في عيون الناس بتعييناته و بتكليفاته المدروسة المحقة لمن افنى عمرة في مجال تخصصه وخدم تربة هذه الارض بروحة ودمه واصبح متميزا عن اقرانه ويستحق التقدير والمكافأة وليس الخذلان والنكران.

الكابتن ابوبكر الماس شرفنا وشرف اليمن وشرف كل انسان غيور مخلص محب لتربة هذه الارض  فالجوهرة يمتلك الثقة بالنفس والذكاء والمرونة وعنده الكفاءة والخبرة الكافية والقدرات الذهنية في حل المعضلات فقد عصرته الحياة عصرا فقد كان ناجحا في مهامه الموكلة اليه وبامتياز اكان قائدا للفريق في الميدان ام لاعبا ام مدربا ام إداريا في الاتحاد العام لكرة القدم وعنده القدرة على الإقناع واكثر من ذلك عنده الرؤية المستقبلية والقدرة على تطوير الرياضة في شتى المجالات لانه امتلك التجارب من الميادين فمعركة الحياة قد صقلت موهبته صقلا وعلمته التجارب الكثير والكثير فهو من المبدعين الذين يشار لهم بالبنان والفطنيين لبق الحديث يدخل القلب سريعا ومن المهذبين وتاريخه الذهبي يشهد له. 

نحن كمحبين وكمعجبين بادائة تفتخر به وتفتخر به عدن خاصة واليمن عامة لأنه اسعد قلوبنا كجماهير ورسم لوحة جميلة بديعة ناصعة البياض في المحافل المحلية و الدولية لوحة اللاعب المخلص المبدع في ذاك الزمان وفي كل مكان ولوحة المجتهد المخلص التي لازال يرسمها في مجال عملة حتى الان ولازالت أعمالة الإبداعية ولقطاته الرائعة منحوتة في الاذهان.

عائلة الماس من العائلات العريقة التي قدمت الكثير والكثير لليمن وخاصة لعدن الحبيبة في خدمة المجتمع وفي مجال الرياضة والثقافة والفن والعلوم

يجب رد الجميل لهؤلاء النجوم قبل فوات الاوان يليق بتاريخهم الكروي الناصع الجميل المعطاء فالناس معادن والماس من المعادن الثمينة الغالية وقد اثبتت لنا الايام بان الماس الماز وهو اسم على مسمى وكلما مرت الايام اصبح الجوهرة اكثر بريقا ولمعانا وزادوا محبيه وزاد رصيده البشري البنكي ولازالوا محبيه رمزا للوفاء فحب الناس نعمة من الله يتمناها الكثيرون ولن يجدوها فالأوفياء المخلصون الطيبون لازالوا على العهد مع الطيبين امثالكم مدانين لكم فالزهور لاتذبل الا اذا هجرها شعاع الشمس والماء والهواء فأنت الزهرة الحمراء في القلعة الحمراء اطال الله عمرك وجماهير القلعة الحمراء لازالت تهتف وتتغنى باسمك*:

والله يابن الماس (ياتلال)لما حبيتك والله ياتلال#والرياضة فن واخلاق والبكري (التلال)فارس عملاق#وحسدوني الناس لما حبيتك حسدوني على الماس (الناس)#والرياضة فن وفنون اه  اه يابن الماس#

عميد كلية الصيدلة جامعة عدن