آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:00م

حكماء ام مصيدة !!

السبت - 31 أكتوبر 2015 - الساعة 01:45 م

سماح جميل
بقلم: سماح جميل
- ارشيف الكاتب


وانا اطالع المنشور الذي جرى تسريبه بشان تشكيل ما اسموه بمجموعة الحكماء في عدن تبادر الى ذهني مباشرة ماحصل في عدن وما يحصل اليوم فيها فقلت في نفسي اذا كان هذا العدد من " الحكماء" متواجدون بيننا في عدن .. فاين كانوا .. واين حكمتهم في وقف كل ماجرى ويجري .

ثم فوجئت باصدار هذه القائمة المسربة .. تخيلوا المشائخ يتصدروا قائمة الحكماء في عدن .. فماذا يريد معدوا هذه القائمة ان يوصلوه لأهالي عدن المدينة التي لم تعرف المشائخ الا في عهد عفاش وشيخ مشائخ اليمن المرحوم الشيخ عبد الله بن حسين الاحمر الذي اراد ان يعمم حضور وتواجد المشائخ في كل مدن البلاد. ومنها مدينة عدن. وفشل فيها.. وهاهو الموضوع يتكرر اليوم ولكن بغطاء آخر .....!

ولاشك ان غياب اشراك المرأة كان ارضاء لهؤلاء المشائخ..

كما ان اختيار ما اطلق عليهم ب " الحكماء " نتساءل هنا الم يجد من وضعوا هذه القائمة حكماء بين النساء واساتذة الجامعة وفي منظمات المجتمع المدني والمكونات السياسية الاخرى ممن تتوفر لديهم الشروط التي تنطبق على المهام التي حددت لهذه الهيئة الاستشارية .

لقد حاول البعض توريط الاخ اللواء الركن جعفر محافظ محافظة عدن بهذا التشكيل تحت مبرر مساعدته لكن في مضمونه وتوقيته ما يشير الى محاولة توريطه في موضوع لا يمثل له الأولوية اضافة الى الحاجة الى التدقيق في الاختيار بعد وضع المعايير لمثل هكذا هيئة او مهمات..

ان الاخ المحافظ وامام جملة المهمات والمشكلات والصعوبات .العوائق التي تعترض مهامه يحتاج الى مشاركة كل المجتمع بكل مكوناته وفئاته الذين يرحبون بالمحافظ ويجدونه خير من يمثلهم ويقود محافظتهم ويحل مشاكلهم نحو اعادة تطبيع اﻷوضاع وتوفير اﻷمن واﻷمان واعدة اﻻعمار وتنفيذ برنامج التنمية لمدينة عدن..